‫شبكة تلفزيون الصين الدولية (CGTN): نظرة فاحصة وشخصية على انفتاح الصين وعولمتها

بكين، 9 نونبر/تشرين الثاني 2022 / PRNewswire / — أكد الأمين العام شي جين بينغ في تقريره إلى المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، على “الانفتاح” 29 مرة. وأكد أن الصين تتمسك بالمسار الصحيح للعولمة الاقتصادية. حيث تسعى جاهدة لتعزيز تحرير التجارة والاستثمار وتيسيره؛ وتعزيز التعاون الثنائي والإقليمي والمتعدد الأطراف؛ وتعزيز تنسيق سياسة الاقتصاد الكلي الدولية. وقال شي إنه ملتزم بالعمل مع البلدان الأخرى لتعزيز بيئة دولية مواتية للتنمية وخلق محركات جديدة للنمو العالمي.

قال وانغ هوياو، مدير مركز الصين والعولمة، إنه بالنسبة لأولئك الذين عاشوا خلال نصف القرن الماضي، فإن العولمة هي الواقع المادي الذي يستمر في تغيير نمط حياة الناس، وزخم للأفراد لتغيير مسار حياتهم.

من تجربته الشخصية، يعتقد أنه لولا اندماج الصين للعولمة مع الإصلاح والانفتاح، لكان قد ضيع كل الفرص لتحقيق الذات، وظلت الصين أيضًا في طي النسيان، دون تحقيق أي تقدم. يقول إن الدراسات الخارجية ساهمت بقيم مدى الحياة في كل من معرفته وحياته المهنية العالمية، ومنحته المهارات والمعرفة المهنية حول كيفية العمل على المستوى الدولي، بينما يسعى للتعاون مع أشخاص من خلفيات ثقافية متنوعة.

حقق اندماج الصين في النظام العالمي فوائد عظيمة. أرسى الانفتاح الصيني الأساس للتخفيف من حدة الفقر. منذ عام 1978، تم انتشال 770 مليون من سكان الريف الذين يعيشون تحت خط الفقر من براثن الفقر. حققت البلاد هدف الحد من الفقر من خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 قبل عقد من الموعد المحدد. لقد أصبحت ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وساهمت خلال العقد الماضي بأكثر من 30٪ من نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

 تواجه العولمة اليوم، العديد من التحديات. اللامساواة الاجتماعية، تغير المناخ، الأوبئة – لقد تحولت جميع المشاكل المعقدة المتضمنة في عملية العولمة إلى قوة جبارة للوقوف ضدها. ألقى البعض باللوم على الصين باعتبارها المخرب للنظام الدولي.

لكن البيانات تظهر قصة مختلفة. تعد الصين أحد أكبر المساهمين في مهمة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بين الدول الخمس دائمة العضوية. خففت الصين منذ انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية، بشكل كبير من الوصول إلى الأسواق وخفضت المستوى الإجمالي لتعريفات الاستيراد من 15.3 في المائة إلى 7.4 في المائة، وفية بالتزامات “الانضمام”. تنشط الصين في المؤسسات متعددة الأطراف مثل البريكس BRICS ومنظمة شنغهاي للتعاون.

أكد تقرير المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني مرارًا وتكرارًا أن باب الصين سيفتح على نطاق أوسع وأوسع، وأن الصين ستواصل تعزيز العولمة الاقتصادية. يؤمن وانغ بشدة أن الصين ستستمر في الانفتاح ومناصرة العولمة.

https://news.cgtn.com/news/2022-11-07/Openness-enables-us-to-move-forward-1ex0zIbKRvG/index.html

الفيديو- https://www.youtube.com/watch?v=CfEjrM7MTG8  

 

Advertisement

Recent Post