December 7, 2022

‫”وجهات سفر”… مغامرات لا تنسى على شاشة “العربي 2”

الدوحة ,قطر, 1 فبراير / شباط 2022 /PRNewswire/ — تتنقل كريستال سعادة وعبد الرحمن الجميلي ليوثّقا جولاتهما السياحية التي تجمع بين التحدي والمغامرة، وتلقي الضوء على أشهر الوجهات والمعالم السياحية في العالم، ولينقلا الجمهور العربي إلى أماكن سياحية جديدة وتجارب فريدة وشيقة. وتتوالى مغامراتهما من باكو وكوبا في أذربيجان أرض النار والعجائب إلى كابادوكيا، وإسطنبول في تركيا، إلى تبليسي وباتومي في جورجيا، إلى سلطنة عمان، وزنجبار، وسريلانكا، ولبنان.

انطلقت أولى حلقات “وجهات سفر” على شاشة “العربي 2” في 5 يناير، من باكو عاصمة أذربيجان، والتي تشتهر برياحها العاتية التي تعصف طيلة أيام السنة، وتقع باكو في نقطة منخفضة عن سطح البحر بنحو 28 متراً. ويعدّ سوق المدينة أحد مواقع التراث العالمي لـ”يونيسكو”، ويتخطى عمره ثمانية قرون، ولا يزال سكان المدينة يعتبرونه حدود الدنيا الآمنة.

من باكو، سافرت كريستال وعبد الرحمن إلى كابادوكيا، التي تعرف باسم أرض الخيول الجميلة، والكهوف الخفية، في رحلة مليئة بالمغامرات والسحر، وحلّقا في منطاد على ارتفاع 350 متراً لمشاهدة شروق الشمس، وزارا عدداً من المعالم الطبيعية والتاريخية، وعرّفانا بصناعة السجاد والخزف والفخار.

أما في تبليسي عاصمة جورجيا، وكبرى مدنها، فنقلنا مقدّما البرنامج من الميدان الرئيسي، إلى سوق “دراي بريدج”، فالمتحف الإثنوغرافي، وقلعة ناريكالا، واكتشفا التنوع والغنى الثقافي والتاريخي في البلد، بالإضافة إلى الرقص الجورجي التقليدي وصناعة النسيج، وتجربة أحد أطول حبال الانزلاق في أوروبا.

وفي سلطنة عمان، زارت كريستال وعبد الرحمن “قلعة نزوى” التي استمر بناؤها 12 عاماً، والتي تعتبر تحفة أثرية نادرة، وقاما بتعريفنا على صناعة الخنجر العماني التي تعود إلى آلاف السنين، مع إطلالة على “كهف الهوتة” على سفوح جبل شمس، وهو أعلى قمة جبلية في السلطنة، وقرية مسفاة العبريين، وشلالات الحوقين. وقام عبد الرحمن بتجربة واحدة من أعلى الأراجيح في العالم العربي.

تُعرض حلقات “وجهات سفر” كل يوم أربعاء عند الساعة 7:30 مساءً بتوقيت القدس (5:30 بتوقيت غرينتش)، من خلال 13 حلقة توثق وجهات جديدة، وغير تقليدية عند السيّاح العرب، ففي الحلقة التي ستُبث الأربعاء 2 فبراير/ شباط، تأخذنا كريستال سعادة إلى أذربيجان، لنكتشف البراكين الطينية، وهي من الظواهر الطبيعية التي تدهش السياح بسبب التضاريس والتشققات، والمتحف التاريخي ومسجد “جمعة”، وحمام “شوخور”، ومحمية “جوبستان” إحدى روائع التاريخ الأذري.

ونزور مع عبد الرحمن الجميلي جسر “كوديالتشي” الأثري، والذي نجا من الحروب التي توالت على البلاد.  كما سيأخذنا في جولة على حديقة “نظامي”، وقرية “خيناليق”، فالمتحف الإثنوغرافي الذي يحتضن تاريخ والثقافة الأذرية من العصور القديمة حتى أواخر العصور الوسطى.

وتقول كريستال سعادة: “تستهويني المتاحف والمعالم الثقافية والتراثية، فمن خلالها نكتشف تراث البلاد وتاريخها، وثقافات الشعوب وتقاليدها. سنأخذ الجمهور إلى مغامرات لا تنسى، وننقلهم من بلد إلى آخر لاكتشاف حضاراتهم والنواحي الثقافية والشعبية، بالإضافة إلى الأنشطة التي يتميز بها كل بلد”.

يعشق عبد الرحمن الجميلي، التجارب والمغامرات، وممارسة الأنشطة الغريبة، ويحب زيارة الأسواق الشعبية. ويقول: “بالنسبة لي أفضّل التجارب، والتعرف على الآخر، وقراءة التاريخ في وجوه الناس، في ممراتهم وأزقتهم، وعاداتهم البسيطة. في الأسواق الشعبية، والمقاهي الصغيرة. أكتشف الشعوب، وعاداتها وتقاليدها، وموروثاتها، وأزياءها التراثية، ونعد مشاهدينا بزيارات لمدن مميزة، وبمغامرات شائقة”.

يمكن متابعة “العربي 2” على ترددات نايل سات 11258 H وسهيل سات 11310 V، ومزودي الخدمات Ooredoo، beIN، Vodafone – GigaTv، Cable Vision، Türksat KabloTV. أو من خلال الموقع الإلكتروني www.alaraby.com/alaraby2    ومنصات التواصل الاجتماعي:

 فيسبوك: @AlarabyTV2

إنستغرام:alarabytv2

يوتيوب: العربي 2

تويتر: @AlarabyTV2

تيك توك: Alarabytv2

“العربي 2″، قناة ترفيهية ثقافية منوعة متعددة المنصات تبث من العاصمة القطرية الدوحة. تقدم القناة للمشاهد العربي باقات من البرامج تتنوع بين الموسيقى، والفن، والمجتمع، والكوميديا، والدراما، والأفلام، والوثائقيات، تناسب تعددية المشارب والأذواق في أنحاء الوطن العربي.

الصورة – https://mma.prnewswire.com/media/1738284/Alaraby_2.jpg