‫كلاريفيت أناليتكس تعقد شراكة مع بنك المعرفة المصري لإطلاق أول فهرس اقتباس عربي

المبادرة ستدعم رؤيا مصر 2030 لتحقيق التميز العلمي  عن طريق إقامة اقتصاد تنافسي، قائم على الابتكار والتنوع

القاهرة، مصر، 30 مايو، 2018 / بي آر نيوزواير / — عقدت مؤسسة كلاريفيت أناليتكس شراكة مع بنك المعرفة المصري، وهو المكتبة الرقمية ومركز المعرفة على الإنترنت  التابعان للحكومة المصرية لإطلاق أول فهرس اقتباس عربي. وسيتم إطلاق هذا الفهرس في العام 2020 كجزء من رؤيا مصر 2030 الهادفة إلى تحويل مصر إلى اقتصاد قائم على المعرفة، وسيكون أول مخطط على الإطلاق للأدبيات البحثية العربية في فهرس اقتباس. وسيتم تفعيل فهرس الاقتباس العربي الأول هذا عبر فهرس شبكة الويب العلمية (ويب أو ساينس) – وهو الفهرس الأكثر موثوقية وحيادية لناحية الناشرين في العالم للباحثين في مصر وعبر 22 دولة عربية عضو في جامعة الدول العربية.

وإذ يتم تأسيسه بتمويل من بنك المعرفة المصري، سيقدم فهرس الاقتباس العربي الجديد واجهة عربية لشبكة الويب العلمية، مما يتيح الوصول إلى المعلومات الببليوغرافية والإشارات الاقتباسية للمقالات العلمية من الدوريات العربية المتخصصة والمحتويات العلمية الأخرى. وسيجعل إنشاء قاعدة بيانات ببليوغرافية / اقتباسية شاملة للأبحاث العربية المنشورة الوصول إلى المحتوى العلمي العربي أكثر سهولة، ويربطه بأكثر من 1.4 مليار مرجع بحثي مقتبس (يعود تاريخها إلى العام 1900) وأعلى محتوى علمي جودة، خاضع للمراجعة من قبل الأتراب من جميع أنحاء العالم.

مفهوم “فهرسة الاقتباس للبحث” الذي ابتكره الراحل الدكتور يوجين غارفيلد، ثوّر الطريقة التي يبحث بها الناس عن المعلومات. تتبع فهارس الاقتباسات المراجع الببليوغرافية التي يضيفها مؤلفو الأبحاث المنشورة وتقدم طريقة غنية للبحث وتحليل الأدب عن طريق جمع البيانات حول تقييم المجلة ومجالات النشاط البحثي. وهذا التحليل غير ممكن باستخدام كلمة أساسية بسيطة أو بحث موضوعي.

سيكون الهدف الرئيسي من فهرس الاقتباس العربي هو تقييم جودة ومخرجات البحوث للباحثين والجامعات والمؤسسات البحثية العربية. ومن خلال قياس هذه النواتج، سيعمل المركز على تعزيز البصمة الأكاديمية العربية، وتحديد البحوث العربية الهامة، وتحسين فرص التمويل للباحثين. سيكون فهرس الاقتباس العربي هو فهرس الاقتباس الإقليمي الخامس الذي يتم تطويره بواسطة  شبكة الويب العلمية. وتشمل فهارس الاقتباس الأخرى التي تدعمها شبكة الويب العلمية: قاعدة بيانات الاستشهاد للعلوم الصينية، وفهرس الاستشهاد ساييإلو، وفهرس الاستشهاد العلمي الروسي، وقاعدة بيانات المجلة الكورية كي سي آي.

وقال شهروز شريفرازي، رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في كلاريفيت أناليتكس:

“يدعم هذا المشروع الفريد والمرموق استراتيجية تطوير البحث العلمي في رؤيا مصر 2030 من أجل إنشاء وتطوير مجتمع قائم على المعرفة. وسيساهم إطلاق فهرس الاقتباس العربي في تطوير مجتمع البحث العلمي المصري ويشكل عنصراً رئيسياً في رؤيا مصر لتحقيق التميز العلمي بحلول العام 2030، مما يؤكد على موقع شركة كلاريفيت الرائد في الأسواق العربية “.

تشكيل هيئة تحرير لفهرس الاقتباس العربي

سيتم اختيار دوريات فهرس الاقتباس العربي من قبل هيئة تحرير تم تشكيلها حديثًا. وسيقدم أعضاء الهيئة رؤى إقليمية ومعرفة بالموضوع. وسيشرف المجلس على وضع معايير اختيار الدوريات، والمعايير وأساليب إعداد التقارير، والتي ستستند إلى عملية اختيار شبكة العلوم نفسها. وفي وقت لاحق من العام 2018 ستقدم كلاريفيت أناليتكس المشورة حول هذه العملية كما ستشارك كعضو في هيئة تحرير فهرس الاقتباس العربي.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم التقني المصري، رئيس بنك المعرفة المصري: “هدفنا هو العمل من أجل أن نصبح مجتمعا مصريا أكثر معرفة يشجع التعلم كجزء من الحياة اليومية. ونحن نتطلع إلى بناء اقتصادنا وتصدير علومنا على الصعيد العالمي باللغة العربية “.

وقال السيد محمود حسين، منسق مشروع بنك المعرفة المصري: “إن الابتكارات والعناية الرائدة هما من العوامل التي تقود إلى الإنجاز: فالقيادة السياسية في مصر تركز على هذه العناصر من أجل ربط الحضارة القديمة بيومنا الحاضر. بنك المعرفة المصري يطلق مشروعا استراتيجيا حيويا يشجع انتشار المعرفة باللغة العربية الأصلية للعالم بأسره، وسيكون إنشاء فهرس الاقتباس العربي، وهو مشروع تم تطويره نتيجة حكمة القيادة السياسية، هو نقطة تحول في جهودنا لتحقيق هذا الهدف.”

وقالت آنيت توماس، الرئيسة التنفيذية للبحوث العلمية والأكاديمية، كلاريفيت أناليتكس:

“يشرفنا أن نتشارك مع بنك المعرفة المصري وأن ندعم رؤيا مصر لبناء اقتصاد المعرفة. تتمتع مؤسسة كلاريفيت أناليتكس بتاريخ من تقديم ابتكارات رائدة لتمكين اكتشاف وتقييم أدبيات الأبحاث. ومن خلال توفير معايير عالمية لتقييم تأثير البحوث، ستسمح بيانات الاقتباس العربية لصانعي القرارات بدعم وتمويل البحث وتمكين الباحثين من أجل حل المشاكل الأكثر إلحاحًا في العالم “.

عن بنك المعرفة المصري

بنك المعرفة المصري هو مشروع وطني أطلق في 24 نوفمبر 2015 من قبل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، لتوفير فرصة للتعلم والتفكير والابتكار لكل مواطن مصري. يعد بنك المعرفة المصرى أكبر مكتبة رقمية ومركز معرفة عبر الإنترنت يوفر للطلاب والباحثين وجميع المصريين إمكانية الوصول إلى التعليم المجاني والمنشورات العلمية في مختلف فروع المعرفة.

حول رؤية مصر 2030

إذ استُلهمت من الحضارة المصرية القديمة، وهي تربط بين الحاضر والمستقبل، استراتيجية التنمية المستدامة: تمثل رؤيا مصر 2030 موطئ قدم على الطريق نحو التنمية الشاملة. وبالتالي اشتقاق طريق للازدهار من خلال العدالة الاقتصادية والاجتماعية، وإحياء دور مصر في القيادة الإقليمية. تمثل استراتيجية التنمية المستدامة خارطة طريق لتعظيم الميزة التنافسية لتحقيق أحلام وتطلعات المصريين لحياة كريمة وشريفة.

حول  كلاريفيت أناليتكس

كلاريفيت أناليتكس هي شركة عالمية توظف 4000 شخص في أكثر من 100 دولة حول العالم. مهمتنا هي تسريع وتيرة الابتكار من خلال تقديم رؤى وتحليلات موثوقة للعملاء في جميع أنحاء العالم، وتمكينهم من اكتشاف الأفكار الجديدة وحمايتها وتسويقها بشكل أسرع. موقعنا:  https://clarivate.com/

حول شبكة العلوم

شبكة العلوم هي فهرس الاقتباس المحايد لناحية النشرين الذي يعتبر الأكثر موثوقية والأكبر في العالم، والتي تعزز تحفيز الاكتشافات العالمية والاكتشافات عبر العلوم والعلوم الاجتماعية والفنون والعلوم الإنسانية. ومع ما يزيد عن 1.4 مليار من المراجع المقتبسة التي تعود إلى العام 1900 والملايين من المستخدمين كل يوم – من المؤسسات الحكومية والأكاديمية إلى الشركات التي تعتمد على الأبحاث بصورة مكثفة – تعمل شبكة اقتباس ويب العلوم كمؤسسة لعامل تأثير المجلة، “إنسايتس”، وغير ذلك من مقاييس تأثير الاقتباس القوية والموثوقة. تساعد شبكة العلوم الباحثين ومؤسسات البحث والناشرين والممولين على اكتشاف وتقييم تأثير الاقتباس لأكثر من قرن من الأبحاث المنشورة في الكتب، وقائع المؤتمرات، والمجلات المرموقة.

Related Posts