‫جوائز وايز 2018 – فتح باب تقديم طلبات الترشيح لمشاريع التعليم المؤثرة

الموعد النهائي لتقديم الطلبات: الساعة 1 ظهرًا بتوقيت جرينتش، 30 يناير 2018

الدوحة، قطر، 16 نوفمبر 2017. أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز” عن فتح باب تقديم طلبات الترشيح لجوائز وايز 2018. وقد جاء الإعلان على هامش فعاليات قمة وايز الثامنة المنعقدة في العاصمة القطرية الدوحة.

ويمكن للمهتمين تقديم الطلبات والترشيحات لجوائز وايز 2018 من اليوم وحتى الساعة 1:00 ظهرًا بتوقيت جرينتش من يوم 30 يناير 2018.

تكرّم جوائز “وايز” وتحتفي في كل عامٍ بالمبادرات المبتكرة والمؤثرة التي نجحت في تذليل تحديات التعليم الأكثر إلحاحًا في العصر الراهن، حيث تناولت المشاريع السابقة الفائزة بجوائز وايز موضوعاتٍ متنوعة من بينها الإتاحة والإدماج، والتصميم والنظم الإيكولوجية، والوسائط الرقمية والوسائط المتعددة، والمجتمع والقوى العاملة، وموضوعاتٍ أخرى كثيرة. 

ويجري تقييم الطلبات وفقًا لمعايير صارمة، إذ يتعين أن تتسم المشاريع المقدمة بالابتكار واعتماد خطة إنمائية واضحة، والاستقرار المالي وقابلية التطوير والتكرار. كما يتعين أن يكون لها تأثير ملموس في تحويل نظم التعليم على مستوى الأفراد والمجتمعات المحلية والمجتمع ككل.

ومن المقرر أن يشهد عام 2018 قيام لجنة تحكيمية مستقلة باختيار  15 مشروعًا للتنافس في الجولة النهائية من جوائز وايز، ثم يجري اختيار المشاريع الستة الفائزة من هذه القائمة المتأهلة للتصفيات النهائية. وتتألف اللجنة من مستشارين مستقلين في مجال التعليم.

يُذكر أن المشاريع المتأهلة للتصفيات النهائية والمشاريع الفائزة بالجوائز ستحظى بتغطية إعلامية عالمية، وتستفيد من فرص التعاون المتاحة عبر منابر “وايز” المتنوعة ومنها قمة “وايز” العالمية وفعاليات مؤتمر “وايز” في جميع أنحاء العالم، وشبكة اتصالات “وايز” والمنشورات التي يصدرها. كما تنال هذه المشاريع جائزة مالية تبلغ 20,000 دولار أمريكي.

يمكن تقديم الطلبات والترشيحات لجوائز وايز 2018 على الموقع الإلكتروني التالي: (الرابط) 

المسؤول الصحفي:

السيدة مارينا برادبري، مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز” – media@wise.org.qa 

نبذة عن جوائز “وايز”:

في كل عامٍ تكرّم جوائز “وايز” وتحتفي بست مشروعات تعليمية مبتكرة نجحت في تذليل تحديات التعليم العالمية. ومنذ العام 2009، تلقت جوائز “وايز” ما يربو على 3,000 طلب تقديم للمشاركة من أكثر من 150دولة. وحظي بالجوائز منها حتى اليوم 54 مشروعًا تنتمي إلى طيف واسع ومتنوع من القطاعات والمواقع، بفضل طابعها الابتكاري وإسهامها الإيجابي وقابليتها للتوسع والمواءمة. وتمثل هذه المشاريع أحد مصادر الخبرة المتنامية والممارسة التعليمية السليمة. ويستمر وايز عامًا بعد عام في بناء مجتمع من المبدعين في مجال التعليم كي يوفرون بيئة خصبة لمجالات التعاون الخلاق. وتتألف شبكة جوائز وايز اليوم من مشروعات رائدة تشق الطريق أمام إحداث تغيير حقيقي داخل الجماعات والمجتمعات.

وستجري دعوة المشاريع الستة الفائزة بجوائز وايز 2018 مع باقي المشاريع المتأهلة للتصفيات النهائية لحضور فعاليات وايز المستقبلية في جميع أنحاء العالم. 

نبذة عن مؤتمر القمّة العالميّ للابتكار في التعليم “وايز”:

تأسس مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز” عام 2009 من قبل مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وبرعاية رئيس مجلس إدارتها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر. ويُعدّ وايز منصة دولية متعددة القطاعات هدفها التفكير الخلاق المبني على البرهان والنقاش والعمل الهادف.  ويعتبر مؤتمر “وايز” مرجعًا عالميًا لمنهجيات التعليم الحديثة من خلال قمته المنعقدة كل عامين، وسلسلة البحوث التعاونية، ومجموعة البرامج المستمرة التي ينظمها. و تنعقد قمة وايز 2017 في مدينة الدوحة في الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر 2017، تحت عنوان: “بين التعايش والإبداع: نتعلم كيف نحيا ونعمل معًا”.

للمزيد من المعلومات حول مؤتمر “وايز”، يرجى زيارة: www.wise-qatar.org

Marina Bradbury – media@wise.org.qa, +974 5029 2297

Related Posts