‫بدعمٍ من منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي

المسابقة الليبية الوطنية الأولى من نوعها لريادة الأعمال “إنجازي” تكرم وتمكن أصحاب الأفكار والشركات الناشئة

بيروت – تشرين الثاني2017–  توّج منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي وشركة تطوير للأبحاث TATWEER Research  الفائزين في مسابقة إنجازي لرواد الأعمال، المسابقة الأولى من نوعها في ليبيا. وذلك خلال حفلٍ أقيم في العاصمة اللبنانية بيروت حضره بدر بن عثمان المدير التنفيذي للصندوق الليبي للاستثمارر الداخلي والتنمية بالإضافة الى ممثلين من مسابقة MIT  للشركات العربية الناشئة وتطوير للأبحاث ووجوه إعلامية.

http://mma.prnewswire.com/media/609876/ENJAZI_Competition.jpg 

مسابقة إنجازي تهدف الى تمكين رواد الأعمال أصحاب الأفكار والشركات الناشئة من خلال مساعدتهم على الارتقاء بمشاريعهم إلى مراحل أكثر تقدمًا. ثلاث فرق فائزة وهي Lisan, Yummy, Sinbad تم اختيارهم تقديراً لمشاريعهم الريادية الفريدة من نوعها. فريق Lisan  عالج المشاكل التي تواجه مجتمع الصم والبكم في العالم العربي من خلال تقديمه حلاً يتيح المجال أمامهم للتواصل المباشر مع المتحدثين من دون الحاجة الى لغة الإشارة. فريق Yummy قدم تطبيقاً يجمع كافة المطاعم ومقدمي الطعام في ليبيا  من خلال منصة موحدة شاملة، تتيح المجال أمام العملاء لتصفحها وتقييمها وإجراء الطلبات من خلالها. أما بالنسبة الى Sinbad فلقد قاموا بابتكار لعبة هجين(على الانترنت ومن دونه) تشكل مساحة تفاعلية قوية، من شأنها أن تعلم أساسيات ريادة الأعمال بأسلوب مبسط ومسلي.

هالة فاضل رئيسة منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي وفي معرض تعليقها على مسابقة إنجازي قالت:”على الرغم من أن هذه المسابقة تعتبر محلية محصورة بالليبيين، إلا أننا نعتبرها من المسابقات الرئيسة الذي ينظمها منتدى MIT. وتكمن أهمية هذه المسابقة ودورها من خلال استضافة ريادي الأعمال  في بيروت للاستفادة من نظامنا الإيكولوجي. وهذا ما يؤكد على الدور الذي يلعبه لبنان كمحور أساسي في المشهد العام لقطاع ريادة الأعمال والحاضن والداعم للرياديين. لقد أتاحت المسابقة المجال أمام المشاركين للقاء عدد من الرياديين اللبنانيين الى جانب مشاركتهم في حلقات حوارية حيث جرى النقاش في مستقبل ريادة الأعمال في ليبيا”.

الرئيس التنفيذي لتطوير للأبحاث الدكتور خالد مفتي أثنى على أهمية هذه المسابقة والدور الذي قد تلعبه في تعزيز وتنويع الاقتصاد في ليبيا عن طريق دعم الاقتصاد المعرفي وتشجيع القطاع الخاص على المدى الطويل من خلال توفير فرص عمل ذات قيمة مضافة والتأسيس لجيل طموح قادر على الإبتكار.وأضاف:” سعداء بأن نكون شركاء وداعمين لهذه المسابقة الأولى من نوعها في ليبيا، والتي تتناغم مع أهدافنا ألا وهي تنمية اقتصاد معرفي جديد في ليبيا وتغذية العقول الشابة الليبية الطموحة وإحتضان الأفكار الريادية”.

مسابقة إنجازي انطلقت في 8 ابريل وامتدت حتى الأول من يونيو، وبعد ذلك تم اختيار عشر فرق للتصفيات النهائية، حيث خضعت هذه الفرق لورشات عمل تدريبية لمدّة شهر في ليبيا في أغسطس الماضي، انتقلت بعدها الفرق الى بيروت وشاركت في سلسلة من الندوات وورش العمل المتخصصة وذلك من 9 نوفمبر حتى 17 منه، حيث التقت الفرق المتأهلة عدد من ريادي الأعمال اللبنانيين البارزين وممثلي المؤسسات الداعمة لقطاع الأعمال الناشئة.

هذا وقد منحت الفرق الثلاث الفائزة فرصة زيارة مدينة التكنولوجيا – لندن London Tech City  ومجمع الأنشطة التجارية Cambridge Science Park.

عن منتدى MIT  لريادة الأعمال في العالم العربي:

  تأسس منتدى  MIT لريادة الأعمال في العالم العربي سنة 2005 (www.mitefarab.org) وهو أحد فروع منتدى MIT العالمي لريادة الأعمال البالغ عددهم 28 فرعًا حول العالم. يهدف هذا المنتدى إلى تشجيع الابتكار وريادة الإعمال حول العالم. وعلى مدى السنوات أثبت المنتدى جدّيته في تشجيع أسلوب MIT في العمل الريادي، من خلال تنظيم مسابقة منتدى مشاريع MIT لأفضل الشركات الناشئة في العالم العربي، تستهدف 21 دولةً عربية وتجذب أكثر من 12 ألف رائد أعمال كل سنة.

Related Posts