December 1, 2022

‫شبكة تلفزيون الصين الدولية (CGTN): الصين تحث على تسريع التنمية الرقمية والخضراء بين أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ 

بكين، 21 تشرين الثاني/نوفمبر، 2022 / PRNewswire / — أصبح الاقتصاد الرقمي والتنمية الخضراء اتجاهين رئيسيين في التحوّل الاقتصادي والاجتماعي العالمي.

حث الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الجمعة، جميع أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ “أبيك” على تعزيز التعاون الاقتصادي والتقني، وتسريع التنمية الرقمية والخضراء المنسقة.

فيبلغ عدد سكانها مجتمعة 2.9 مليار نسمة، وتشكل اقتصادات الأبيك الـ21 أكثر من 60% من إجمالي الناتج المحلي العالمي ونحو نصف تجارتها. إن وضع المنطقة مهم عالميًا، وتحقيق التنمية الرقمية والخضراء المنسقة له أهمية حيوية.

العلاقة بين الاقتصاد الرقمي والأخضر

الرقمنة والنمو الأخضر مترابطان ويعزز كل منهما الآخر، حسبما قال وانغ سونغ، المسؤول في مكتب إدارة الفضاء السيبراني في الصين، في مؤتمر صحفي في 7 نوفمبر.

وأدلى وانغ بهذه التصريحات عند تقديمه ورقة بيضاء بعنوان “البناء المشترك لمجتمع ذي مستقبل مشترك في الفضاء الإلكتروني”، والتي أصدرها المكتب الإعلامي لمجلس الدولة الصيني. ودعت الورقة إلى “بذل جهود مشتركة لتنسيق التحوّل نحو الرقمنة والنمو الأخضر”.

وأضاف وانغ أن التكنولوجيا الرقمية تلعب دورًا بارزًا بشكل متزايد في تعزيز الاقتصاد الأخضر. وقال وانغ إن التقديرات تشير إلى أنه بحلول عام 2030، ستخفض الصناعات في الصين انبعاثات الكربون بمقدار 12.1 مليار طن بفضل التقدم في التقنيات الرقمية.

الصين وغيرها من أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) يتعاونون في مجال الاقتصاد الرقمي

لقد جعلت الصين من تنمية الاقتصاد الرقمي استراتيجية وطنية.

 احتل حجم الاقتصاد الرقمي في الصين المرتبة الثانية في العالم لسنوات، وفقًا لمجلس الدولة في تقرير قدمه إلى اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني لمراجعته في 28 نوفمبر.

كما تم إحراز تقدم مطرد في التعاون بشأن الاقتصاد الرقمي بين الصين وغيرها من اقتصادات أبيك.

ووقعت مجموعة علي بابا الصينية والحكومة التايلاندية اتفاقًا في أبريل 2018 في بانكوك شهد تعاون الجانبين في التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية الرقمية والسياحة وتدريب الموظفين.

وأطلقت الشركة في مايو 2022 مركز بيانات في تايلاند لتعزيز قدرات الابتكار الرقمي للشركات المحلية، وفقًا لوزارة التجارة الصينية.

وقالت الشركة إن الفلبين وأستراليا تعاونتا أيضًا مع علي بابا في مجال البيع بالتجزئة والخدمات اللوجستية والمالية والتكنولوجيا المالية والترفيه الرقمي وخدمات المؤسسات العامة.

كما تم تعزيز التعاون في مجال الدفع الرقمي. وقالت تشاينا يونيكوم في نوفمبر تشرين الثاني إنه تم إصدار أكثر من ستة ملايين بطاقة UnionPay في جنوب شرق آسيا منذ بداية هذا العام بزيادة قدرها 40 بالمئة على أساس سنوي.

وحتى الآن، تم إصدار أكثر من 40 مليون بطاقة UnionPay   في 10 دول من بلدان رابطة أمم جنوب شرق آسيا، من بينها سبع بطاقات أعضاء في منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ.

التنمية الخضراء في الصين

ويوفر النمو الأخضر نهجًا عمليًا ومرنًا لتحقيق التنمية المستدامة للاقتصاد العالمي.

تضمن المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني دعوة للبلاد لتسريع الانتقال إلى نموذج للتنمية الخضراء، وتعزيز الصناعات الخضراء ومنخفضة الكربون، وتعزيز طرق الإنتاج والحياة الخضراء ومنخفضة الكربون.

تهدف الصين إلى بلوغ ذروتها في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قبل عام 2030 وتحقيق حياد الكربون قبل عام 2060.

ويغطي سوق الكربون الوطني في البلاد حوالي 4.5 مليار طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مما يجعله الأكبر عالميا بعد عام واحد من التشغيل، حسبما قال تشاو ينغمين، رئيس الوفد الصيني إلى الدورة الـ27 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في 8 نوفمبر في شرم الشيخ، مصر.

وقعت أكبر شركة لصناعة السيارات الكهربائية والهجينة في الصين، BYD ، اتفاقية في سبتمبر مع شركة WHA Group التايلاندية لتطوير المدن الصناعية لبناء مصنع جديد للسيارات الكهربائية ( EV ) في البلاد بطاقة إنتاجية سنوية مخططة تبلغ 150،000 وحدة.

بهدف تنمية سوق السيارات الكهربائية على أمل إنشاء 30 في المائة من إنتاجها للسيارات الكهربائية، قدمت تايلاند جولة جديدة من سياسات الاستثمار والترويج لتشجيع الاستثمار في السلسلة الصناعية الكاملة للسيارات الكهربائية هذا العام، وفقًا للمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية في فبراير.

وسيساعد دخول BYD إلى تايلاند صناعة السيارات على الاقتراب من هذا الهدف، فضلًا عن مساعدة البلاد على أن تصبح مركزًا عالميًا لتصنيع السيارات الكهربائية ، كما قال المؤسس المشارك ورئيس مجلس إدارة جمعية الصحة العالمية جاريبورن ياروكورنساكول.

وأعربت شركة صناعة السيارات عن أملها في أن تساهم تكنولوجيا السيارات الكهربائية الخاصة بها في صناعة السيارات الكهربائية في البلاد، حسبما قال ليو شويليانج، المدير العام لقسم مبيعات السيارات في آسيا والمحيط الهادئ في BYD .

حثت الصين شركاتها على دمج التنمية الخضراء في جميع أنحاء الاستثمار والتعاون في الخارج، وفقًا لمبدأ توجيهي صادر عن وزارة التجارة الصينية ووزارة البيئة والنظام الإيكولوجي في عام 2021.

https://news.cgtn.com/news/2022-11-20/China-urges-faster-digital-green-development-among-APEC-members-1f5mSw5e1ri/index.html