البرنامج الرائد من مؤسسة قطر يحتفل بعشر سنوات من الابتكار

 “نجوم العلوم” يبث موسمه الجديد على عدة قنوات عربية

الدوحة، قطر، 16 سبتمبر 2018:احتفالاً بمرور عقد حافل من الابتكار في العالم العربي، يعود برنامج تلفزيون الواقع “نجوم العلوم“-أحد مبادرات مؤسسة قطر-إلى شاشات المنطقة العربية. وسيبدأ البرنامج التعليمي الرائد في العالم العربي موسمه العاشر بتاريخ 22 سبتمبر.

ولمشاهدة بيانات المالتى ميديا الصحفية تفضل بالضغط على الرابط الالكترونى التالى:https://www.multivu.com/players/uk/8398751-stars-of-science-10-years-of-innovation/

ومنذ إطلاق البرنامجعام 2008، تمكن المبتكرون العرب الشباب من تعزيز تجاربهم وتحفيز ابتكاراتهم في مجالات العلوم والتكنولوجيا في أنحاء العالم العربي، وهذا الموسم ستبث حلقاتهعلى عدة قنوات،كما يمكن متابعة البرنامج مع الترجمة للغة الإنجليزية عبر الموقع الإلكتروني لنجوم العلوم.

وسيقدم البرنامج، المكون من 10 حلقات،للمشاهدين الابتكارات المتطورة والأشخاص المُلهمين الذين قاموا بابتكارها، بدءاًمن تكنولوجيا المعلومات وصولاًإلى الاستدامة، على أن يكون أمام الشباب والشابات المشاركين في البرنامج مهمة واحدة، وهي المساهمة في إيجاد حلول عملية للتحديات الإقليمية.

وتعليقًا على البرنامج، صرح السيد خليفة عيسى الكبيسي، مدير العلاقات الإعلامية في مؤسسة قطر: “إن تأسيس منصة رائدة للابتكار تزودالشباب العربي بالأدوات والمعرفة التي يحتاجون إليها للاستثمار في مستقبلهم وبناء عالم أفضل، كان ولا يزال القوة الدافعةوراءنجاح برنامج نجوم العلوم،وتقتضي مسؤوليتنا المُشتركة دعم المبتكرين الناشئين وإلهام الشباب العربي من خلال اكتشاف المبدعينوتقديمهم كقدوة إيجابية يُحتذى بهافي المجتمعات العربية”.

وأضاف:”يمكننا قياس نجاحبرنامجنجومالعلوممن خلال تشجيعه لملايين الشباب على الانطلاقنحو آفاق جديدة، وتحقيق تطلعاتهم وأفكارهم،ومشاركتها مع شريحة واسعة من المشاهدين حول العالم. لقد أثبت البرنامج قوة تأثيره، وسيواصل هذه المهمة النبيلة في السنوات القادمة”.

خلال مرحلة الاختيار، سيتمكن المئات من المبتكرين منطرح أفكارهم، وبمجرد اختيار المرشحين التسعة الأوائل، سيشرع المشاركون في بناء نماذجهم الأوليةتحت إشراف خبراء وخريجي برنامج نجوم العلوم،ثم ستخضع تلك النماذج لعملية تقييم الأسواق. ويتم استبعاد المشاركين الآخرين وفقاً لتقييماتوآراء أعضاء لجنة التحكيم خلال عدةحلقات،وفي نهاية المطاف، سيتنافس أربعة متأهلين في التصفيات النهائية للفوز بحصة من الجائزة التمويلية، والتيتبلغ قيمتها 600,000 دولار أمريكي.

وفي عودة إلى موسم يزخر بتحولات غير مسبوقة، يستعد البروفيسور فؤاد مراد، والدكتور خالد العالي، والبروفيسور عبد الحميد الزهيري،لإغداق المرشحين بنقدهمالبنّاء،مع بذل المتسابقين قصارى جهودهم للوصول إلى التصفيات النهائية. كما سيعود المقدم التلفزيوني المتألق خالد الجميلي من جديد كمضيف البرنامج المعهود.

وقال البروفيسور فؤاد مراد، عضو لجنة التحكيم: “سيشكل الموسم العاشر حقبة جديدة للبرنامج،فعلى مر السنوات السابقةعززت كل دفعة من المشاركين المبدعين مكانة هذا البرنامج،وينطوي نجوم العلوم الآن على أكثر بكثير من مجرد منافسة تُقام لمرة واحدة، فهو مجتمع ديناميكي، يتسم باستمرار التعلم والتطور المستمر”.

من جهته، قالالدكتور خالد العالي،عضو لجنة التحكيم: “لقد عملت مع ألمع المخترعين بالولايات المتحدة الأمريكية،في وادي السليكون لمدة سبعة عشر عاماً، وفي وكالة ناسا لمدة عشر سنوات،وأؤمن بأن مخترعيبرنامج نجوم العلوم يشكلون أنداداً حقيقيين لأولئك الخبراء الذين سبق وعملت معهم، إذ أن كل واحد منهم،باسهاماته، سيواصلدعم التاريخ الغني للعالم العربي، وامتدادالابتكار والإبداع في المنطقة”.

هذا وكان قد تمكن المبتكر فؤاد مقصود، الفائز بلقب نجوم العلوم الموسم الماضي، من إذهال بلده لبنان والمنطقة العربية برمتها من خلال فوزه الكبير والمستحق بجدارة في الموسم التاسع من برنامج نجوم العلوم. وفي سياق سيره على خطى خريجي البرنامج السابقين، عمل فؤاد على ابتكار يعود بتأثيرإيجابي على مجتمعهوبلده.

على مدى السنوات العشر الماضية، تمكن 131 من خريجيبرنامج نجوم العلوممن تحقيق إيرادات وتمويلات ومنح بحثية بلغت 14 مليون دولار أمريكي. كما تابع العديد من المشاركين المبتكرين تعليمهم الأكاديمي، بينما اختار حوالي 60٪ منهم إطلاق أعمالهم التجارية والمساهمة في مجتمعاتهم المحلية من خلال الندوات والأنشطة التوعية الأخرى. وباعتيادهم على العمل  الدؤوب، وشغفهم بإيجاد حلول للتحدياتالتي تواجه مجتمعاتهم، يُعتبر خريجي البرنامج نماذج يُحتذى بها، كسفراء ملهمين في مجال تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات،ولتمهيدهم الطريق لأجيال المستقبل من المخترعين.

للحصول على دليل البث الكامل أو لمتابعة الحلقات، يرجى زيارة الموقع على الإنترنتwww.starsofscience.com

انتهى

يرجى زيارة:

الموقع الإلكتروني – www.starsofscience.com

فيسبوك: www.facebook.com/StarsofScienceTV

تويتر: twitter.com/starsofscience

يوتيوب: www.youtube.com/user/Starsofsciencetv

إنستغرام – starsofsciencetv

نبذة عن برنامج نجوم العلوم:

نجوم العلوم هو برنامج تلفزيونواقع،تعليمي وترفيهي، أُطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويُعتبر البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار. تأسس البرنامج عام 2008 بهدف تمكين الشباب العربي من تطبيق حلول مبتكرة للمشكلات الإقليمية من خلال العلوم والتكنولوجيا.

وفيما يحتفل بمرور عقد على تأسيسه، أثبت برنامج نجوم العلوم بأنه مُحفز إيجابي للتغيير العلمي والتكنولوجي في المنطقة،كما يحظى بنسب مشاهدة عالية وحضور قوي على منصات التواصل الاجتماعي، تصل إلى 2.5 مليون متابع. ويتخطى عدد خريجي البرنامج 131 مخترعًا من 18 دولة عربية، ممن نجحوا في تحقيق النجاح تلو الآخر، فنجحوا في جمع أكثر من 14 مليون دولار أمريكي على شكل إيرادات ومنح وتمويل جماعيبشكل مستقل، وذلك فضلًا عن فوزهم بمئات جوائز الابتكار، كما ساهم خريجي البرنامج في تأسيس شركات، وتوفير فرص عمل، والمشاركة في حوارات ملهمة، وبناء مدارس، مُلهمين بذلك جيل كامل.

وعلى مدار 10 أسابيع، تقوم لجنة من الخبراء بتقييم مشاريع 9 مخترعين، ضمن مرحلتي نمذجة المنتج وتقييم الأسواق، ليبقى أربعة مرشحين يصلون لمرحلة التصفيات النهائية لتقاسم جائزة مالية، تبلغ قيمتها 600,000 دولار أمريكي، لتمويل مشروعاتهم، وذلك بناءًا على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

مواعيد البث والقنوات الناقلة للحلقات كالتالي:

  1. قطر، قناة الريان: السبت في الساعة 21:00، والإعادة الساعة 17:00 (جرينتش +3)
  2. قناة العربي: السبت في الساعة 18:00 والإعادة الساعة 22:00 و 4:00 ويوم الإثنين 10:00 بتوقيت جرينتش

قناة العربي+2 السبت 18:00 والإعادة السبت 22:00 والأحد 14:00 والثلاثاء 12:00 بتوقيت جرينتش

  1. العراق، قناة السومرية: السبت في الساعة 22:30 (جرينتش +3)
  2. الأردن، قناة رؤيا: السبت في الساعة 22:30 (جرينتش +3)
  3. المغرب، قناة تيليماروك: السبت في الساعة 22:00 (جرينتش +1)

مؤسسة قطر – إطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرتها نحو بناء اقتصاد متنوع ومستدام. وتسعى المؤسسة لتلبية احتياجات الشعب القطري والعالم، من خلال توفير برامج متخصصة، ترتكز على بيئة ابتكارية تجمع ما بين التعليم، والبحوث والعلوم، والتنمية المجتمعية.

تأسست مؤسسة قطر في عام 1995 بناء على رؤية حكيمة تشاركها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر تقوم على توفير تعليم نوعي لأبناء قطر. واليوم، يوفر نظام مؤسسة قطر التعليمي الراقي فرص التعلّم مدى الحياة لأفراد المجتمع، بدءاً من سن الستة أشهر وحتى الدكتوراه، لتمكينهم من المنافسة في بيئة عالمية، والمساهمة في تنمية وطنهم.

كما أنشأت مؤسسة قطر صرحاً متعدد التخصصات للابتكار في قطر، يعمل فيه الباحثون المحليون على مجابهة التحديات الوطنية والعالمية الملحة. وعبر نشر ثقافة التعلّم مدى الحياة، وتحفيز المشاركة المجتمعية في برامج تدعم الثقافة القطرية، تمكّن مؤسسة قطر المجتمع المحلي، وتساهم في بناء عالم أفضل.

للاطلاع على مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني http://www.qf.org.qa

Related Posts