‫مؤشر الثقة YPO Global Pulse: تراجع الثقة في الأعمال في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الرؤساء التنفيذيون يتحدثون عن وضع اقتصادي متراجع في الربع الأول من السنة، وهو اتجاه مغاير للارتفاع في ربع السنة السابق

أبوظبي، 9 مايو 2017م – أعلنت اليوم منظمة الرؤساء الشباب YPO، وهي المنظمة الرائدة عالمياً للرؤساء التنفيذيين، عن تراجع الثقة بين قادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الأول من عام 2017م.

حيث تراجع مؤشر الثقة YPO Global Pulse لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمعني بتتبع مستويات الثقة الاقتصادية بين الرؤساء التنفيذين في المنطقة على أساس ربع سنوي، بمعدل 4.3 نقطة ليصل إلى 55.2.

لقد أدى التراجع في الاتجاهات إلى خسارة معظم الأرباح المحققة في الربع الأخير من عام 2016م، عندما قفز المؤشر 5.6 نقاط، من 53.9 إلى 59.5 نقطة في جميع دول المنطقة. وتأتي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الوقت الحالي متأخرة عن المستوى العالمي المركب البالغ 62.5 نقطة بمقدار 7.3 نقاط، وهو العجز الأكبر على مدار سبع سنوات هي عمر الدراسة.

وبالنسبة للدول العربية في المنطقة، فإنه بعد الارتفاع في الثقة خلال الربع الأخير من 2016م إلى 39.1، تراجعت ثقة الرؤساء التنفيذيين إلى 32.9 في الربع الأول من عام 2017م. ويأتي تراجع الثقة عقب إجراءات تقشفية اتخذتها معظم تلك الدول. ويأتي التراجع في الثقة مدفوعاً بصفة أساسية بالتراجع الحاد في المملكة العربية السعودية، والتي تحدثت التقارير عن تراجع حاد في مؤشر الثقة بها بمقدار 11.7 نقطة، من 54.1 إلى 42.4، في منطقة شديدة التشاؤم.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور فلورينس عيد أوكدين، المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة Arabia Monitor وعضو منظمة YPO “كان الرؤساء التنفيذيون في المملكة العربية السعودية أقل تفاؤلاً بشأن توقعاتهم للاستثمارات الثابتة للربع الأول من عام 2017م حيث تحملت المملكة وطأة تخفيضات منظمة الأوبك للإنتاج”. وأردف “يمكن أن نشهد تحسناً في مؤشر الثقة بالأعمال خلال الربع الثاني من عام 2017م مع تحسن ظروف السيولة ونمو القطاع الخاص غير النفطي وفي ضوء نجاح إصدارات السندات والصكوك التي تمت في الربع الأخير من عام 2016م والربع الأول من عام 2017م”.

لم يكن فقدان الثقة قاصراً على المملكة العربية السعودية فحسب حيث شهدت العديد من أكبر اقتصاديات المنطقة تراجعات مماثلة، على خلفية الاضطرابات العاصفة التي اتسمت بها الأشهر الثلاث الأخيرة.

ففي لبنان، تراجع مؤشر الثقة في الأعمال بقوة، حيث فقد 6.1 نقطة ليستقر عند 55.0 نقطة. فيما شهدت الإمارات العربية المتحدة تراجعاً طفيفاً في مؤشر الثقة، حيث انخفض مؤشرها 2.7 نقطة ليستقر عند 57 نقطة.

على النقيض من ذلك، حققت مصر تقدماً كبيراً على مؤشر الثقة حول العالم حيث ارتفع المؤشر بمقدار 14.9 نقطة ليستقر عند المنطقة شديدة التفاؤل البالغة 79.4 نقطة.

أما عالمياً، فقد ارتفع مؤشر الثقة YPO Global Pulse بمقدار 0.3 نقطة ليصل إلى 62.5 نقطة على مدار ربع السنة، وهو أعلى مستوى يصل إليه منذ يناير 2015م. وللربع الثاني على التوالي، شهدت الولايات المتحدة أعلى مستويات الثقة عبر العالم، حيث ارتفع مؤشرها 0.3 نقطة ليصل إلى 64.9 نقطة. من ناحية أخرى، يظل مستوى الثقة في الاتحاد الأوروبي مستقراً عند 60.9 نقطة، في حين صعدت آسيا 2.1 نقطة لتستقر عند 63.3 نقطة، وهو أعلى مستوى تصل إليه منذ أبريل 2015م. أما في المناطق الأخرى من العالم، فقد تراجع مستوى الثقة في أمريكا اللاتينية بمقدار 1.2 نقطة ليصل إلى 57.1 نقطة، في حين تراجع مؤشر أفريقيا، وهي ثاني أقل منطقة من حيث مستوى الثقة على مستوى العالم، بمقدار 0.3 ليصل إلى 54.4 نقطة، كما تحدثت التقارير عن أن الدول الأوروبية الواقعة خارج نطاق الاتحاد الأوروبي شهدت أدنى مؤشر ثقة في العالم، حيث تراجعت 2.5 نقطة لتصل إلى 51.8 نقطة.

النتائج الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

قادة الأعمال منقسمون في تقييم المناخ الاقتصادي على المدى القصير

عندما طُلب من الرؤساء التنفيذيين تقييم الظروف التجارية والاقتصادية على مدار الأشهر الستة القادمة، انقسم الرؤساء التنفيذيون، حيث قال 39% منهم إن البيئة الاقتصادية سوف تتحسن خلال تلك الفترة، في حين توقع 37% منهم أن تظل على حالها نسبياً دون تغيير، كما توقع 24% آخرون تدهور الأوضاع.

انخفاض توقعات النمو

أبدى قادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توجهاً أقل إيجابية بشأن الأفق المستقبلية لمؤسساتهم، حيث تراجعت المؤشرات الرئيسية الثلاث في مؤشر الثقة YPO Global Pulse، التي تقيس المبيعات والتوظيف والاستثمارات الثابتة، جميعها خلال الربع الأول من عام 2017م.

أظهر مؤشر الثقة في المبيعات “YPO Sales Confidence Index” في المنطقة أن أكثر من النصف (%53) توقعوا تحسن إيراداتهم خلال الاثني عشر شهراً المقبلة، في حين توقع 11% تراجع الإيرادات. وكانت تلك نظرة أكثر تشاؤمية من تلك السائدة في الدراسة السابقة خلال شهر يناير، حينما توقع 67% ارتفاع الإيرادات على مدار السنة القادمة في حين توقع 6% فقط تراجع تلك الإيرادات.

لقد كان الوضع مماثلاً عندما تعلق الأمر بمؤشر الثقة في التوظيف “YPO Employment Confidence Index”، حيث انقسم الرؤساء التنفيذيون بشكل متساوٍ، حيث توقعت النسبة ذاتها من المشاركين (%22) زيادة أعداد العمالة على مدار الاثني عشر شهراً القادمة، وهي نسبة مماثلة لمن توقعوا تخفيض العمالة لديهم. وفي الدراسة التي أجريت خلال شهر يناير، توقع 35% زيادة العمالة في حين توقع 6% فقط تخفيض أعداد الموظفين.

كما كان قادة الأعمال أقل ثقة بشأن الاستثمارات الثابتة، حيث أشار مؤشر الاستثمارات الثابتة للمنطقة “YPO Fixed Investment Index” أن 43% من الرؤساء التنفيذيين توقعوا زيادة الاستثمارات الثابتة على مدار السنة القادمة في حين توقع 17% تخفيض مستويات الاستثمار. وفي الدراسة السابقة، توقع 45% ارتفاع الاستثمارات في حين توقع 9% تخفيض الإنفاق.

لمحة عن مؤشر الثقة YPO Global Pulse Confidence Index

جمعت هذه الدراسة الإلكترونية الربع سنوية، التي تم إجراؤها خلال أول أسبوعين من أبريل 2017م، أجوبة من 1216 رئيساً تنفيذياً حول العالم من بينهم 49 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يرجى زيارة www.ypo.org/globalpulse لمزيدٍ من المعلومات عن منهجية الدراسة ونتائجها من جميع أنحاء العالم.

هذه نسخة مترجمة غير رسمية من البيان الرئيسي. نص اللغة الأصلية لهذا الإصدار هو النسخة الرسمية المعتمدة دون سواه.

نبذة عن مؤسسة الرؤساء الشباب “YPO”

المنظمة الرائدة للرؤساء التنفيذيين على مستوى العالم.

منظمة الرؤساء الشباب (YPO) هي منصة عالمية تتيح للرؤساء التنفيذيين الانخراط والتعلم والنمو. يجمع أعضاء منظمة الرؤساء الشباب (YPO) المعارف وأوجه النفوذ والثقة المتوفرة لدى قادة الأعمال الأكثر تأثيراً وابتكاراً من أجل إلهام الشركات وإحداث تأثير على المستويات الشخصية والعائلية والمجتمعية.

واليوم تعمل المنظمة على تمكين أكثر من 24,000 عضواً بأكثر من 130 دولة، موزعين على قطاعات ومجالات عمل مختلفة. وفي المجمل، يعمل لدى الشركات التي يديرها أعضاء بمنظمة الرؤساء الشباب أكثر من 15 مليون شخص، وتحقق إيرادات سنوية تقدّر بنحو 6 تريليون دولار أمريكي.

القيادة. التعلم. مدى الحياة. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني  YPO.org.‬‬‬‬‬

مسؤول الاتصال:
YPO
ليندا فيسك
المكتب: 7305 629 972 1+ (الولايات المتحدة))
الهاتف الجوال:  4298 207 972 1+
[email protected]